close
قراءة في الجولة الاخيرة من دوري ابطال اوروبا

قراءة في الجولة الاخيرة من دوري ابطال اوروبا

يتنافس 15 فريقاً على حجز البطاقات الثماني الأخيرة المؤهلة لثمن نهائيدوري ابطال اوروباخلال الجولة السادسة والأخيرة المقررة الثلاثاء 10 ديسمبر/كانون الأول والأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
يتنافس 15 فريقاً على حجز البطاقات الثماني الأخيرة المؤهلة لثمن نهائيدوري ابطال اوروبا   خلال الجولة السادسة والأخيرة المقررة الثلاثاء 10 ديسمبر/كانون الأول والأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
وقد تأهلت حتى الآن ثلاثة أندية إنجليزية هي تشلسيومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، وثلاثة أسبانية هي برشلونةوأتلتيكو مدريد وريال مدريد، وناد فرنسي هو باريس سان جيرمان، وحامل اللقب بايرن ميونخ الألماني.
وتواجه أربعة أندية سبق لها ان أحرزت اللقب، خطر الخروج في هذه الجولة. وإذا كان يوفنتوس وميلان الإيطاليان يحتاجان إلى التعادل لإنتزاع بطاقة التأهل، فإن الأمور تبدو أكثر صعوبة للفريقين البرتغاليين بنفيكا وبورتو اللذين لا يملكان مصيريهما بيدهما.
مباراة القمة
جلطة سراي - يوفنتوس، المجموعة الثانية
المعادلة واضحة في هذه المباراة: التعادل يكفي يوفنتوس لحجز البطاقة، أما جلطة سراي فيحتاج إلى الفوز. يسيطر يوفنتوس على مجريات الأمور في الدوري الإيطالي لكن الأمور مختلفة على الصعيد الأوروبي. لا تهوى السيدة العجوز اللعب خارج الديار هذا الموسم حيث خسرت مرة وتعادلت مرة أخرى كما ستفتقد جهود صانع ألعابها اندريا بيرلو المصاب. في المقابل، يعتمد جلطة سراي في الهجوم على المتألق ديدييه دروغبا القادر على صنع الفارق في أي لحظة، لكن الفريق التركي لا يتمتع بدفاع صلب وخير دليل على ذلك دخول مرماه 10 أهداف ذهاباً وإياباً أمام ريال مدريد. وبحسب الإحصائيات، فان الكفة متعادلة بين الفريقين، ففي خمس مواجهات بينهما في دوري أبطال أوروبا، خرج كل واحد منهما فائزاً مرة واحدة وتعادلا ثلاث مرات.
المباريات الأخرى
الثلاثاء 10 ديسمبر/كانون الأول
المجموعة الأولى
مانشستر يونايتد - شاختار دونيتسك
ريال سوسييداد - باير ليفركوزن
حجز مانشستر يونايتد بطاقة التأهل، ويبدو شاختار مرشحاً للحاق به شرط أن يتغلب عليه في عقر داره على ملعب أولد ترافورد. في المقابل، فإن تعادل شاختار أو خسارته يعني بأن تأهله يعتمد على نتيجة باير ليفركوزن في سان سيباستيان حيث لا يزال سوسييداد يبحث عن أول انتصار له.
المجموعة الثانية
كوبنهاجن - ريال مدريد
لا يزال الفريق الدنماركي يحتفظ بآماله في احراز المركز الثالث المؤهل الى الدوري الأوروبي شرط الفوز على ريال مدريد في ملعب سانتياجو برنبيو حيث سجل أصحاب الأرض هدفاً عل الأقل في مبارياته الثلاثين الأخيرة، كما أنه يستطيع الإعتماد على خسارة جلطة سراي أمام يوفنتوس.
المجموعة الثالثة
بنفيكا - باريس سان جيرمان
أولمبياكوس - أندرلخت
سيضمن أولبياكوس الذي يتفوق على بنفيكا في المواجهات المباشرة بطاقة التأهل الثانية عن هذه المجموعة في حال فوزه على أندرلخت بغض النظر عن نتيجة الفريق البرتغالي. ويمر تأهل بنفيكا بالتالي إلى الدور الثاني عن طريق خسارة الفريق اليوناني.
المجموعة الرابعة
بايرن ميونيخ - مانشستر سيتي
فيكتوريا بلزن - سيسكا موسكو
حسمت الأمور في هذه المجموعة لكن بايرن ميونيخ الذي حقق مهرجان أهداف في مرمى فيردر بريمن (7-0) يريد أن يثبت بأنه الأقوى من خلال تصدر المجموعة.
الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول
المجموعة الخامسة
شالكه - بازل
تشيلسي - ستيوا بوخارست
بعد تأهل تشيلسي، ستعرف هوية الفريق الذي سيرافقه من خلال نتيجة مواجهة شالكه وبازل. يكفي الفريق السويسري التعادل لإنتزاع بطاقة الدور الثاني كونه يتقدم على منافسه بنقطة واحدة. على الرغم من خسارة بازل على ملعبه أمام منافسه الألماني، فإنه يقدم أفضل عروضه خارج ملعبه حيث حقق فوزاً واحداً وتعادلاً في حين فشل شالكه في التسجيل في مبارياته الثلاث الأخيرة ويبحث عن معاودة الوصل مع الشباك.
المجموعة السادسة
أولمبيك مرسيليا - بوروسيا دورتموند
نابولي - آرسنال
ستمتد الإثارة حتى النهاية في مجموعة الموت. لا يزال مصير دورتموند وآرسنال بأيديهما. لكن الفريق الإيطالي يستطيع بلوغ دور ثمن النهائي في حال فوزه شرط عدم انتصار دورتموند على مرسيليا بفارق أكثر من هدفين، أو في حال تعادل نابولي وآرسنال وخسارة دورتموند أمام مرسيليا.
المجموعة السابعة
أوستريا فيينا - زينيت سان بطرسبرج
أتلتيكو مدريد - بورتو
بعيداً عن أتلتيكو مدريد الذي ضمن المركز الأول، يستطيع زينيت سان بطرسبرج احتلال المركز الثاني في حال عودته فائزاً من فيينا. لكن بورتو وعلى الرغم من صعوبة مهمته خارج ملعبه في فيسنتي كالديرون لا يزال يحتفظ بحظوظه في حال فوزه في مدريد وفشل الفريق الروسي في هزيمة أوستريا فيينا.
المجموعة الثامنة
ميلان - أياكس أمستردام
برشلونة - سلتيك جلاسجو
يكفي برشلونة التعادل لضمان المركز الأول في المجموعة، وستؤهل هذه النتيجة أيضاً ميلان الذي سيضمن مشاركته في الدور الثاني للمرة الحادية عشرة على التوالي.
لاعب تحت الضوء
يعتبر جناج بازل المصري محمد صلاح (21 عاماً و26 مباراة دولية، 17 هدفاً) أحد أبرز اكتشافات هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا UEFA. وقد لفت الأنظار بشكل كبير خلال المواجهتين ضد تشيلسي وذلك بفضل موهبته العالية وفعاليته أمام المرمى حيث سجل في المباراتين. يستطيع أن يكون صلاح فعالاً على الجناحين علماً بانه اختير أفضل لاعب واعد من قبل الإتحاد الأفريقي CAF عام 2012.
59.5 في المئة من أهداف شاختار الـ84 في دوري أبطال اوروبا، أي 50 هدفاً، سجّلت بواسطة لاعبين برازيليين. وكان يفهين سيليزنيوف آخر لاعب أوروبي سجل لشاختار في المسابقة القارية وتحديداً في 6 ديسمبر/كانون الأول عام 2011.

شارك الموضوع إذا أعجبك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق