close
تعرف على أبرز محطات تاريخ نادي برشلونة

تعرف على أبرز محطات تاريخ نادي برشلونة

في مثل هذا اليوم قبل 114 عاماً، خرج نادي برشلونة إلى الوجود بشكل رسمي، بفضل شاب رياضي سويسري يُدعى جوان غامبر.
وُلد مؤسس البارسا يوم 22 نوفمبر 1877 في مدينة وينترثور، ولعب في سويسرا لكل من بازل وإكسيلسيور وزيوريخ، قبل أن ينتقل إلى فرنسا حيث انضم إلى صفوف ليون. وفي عام 1898، حط غامبر رحاله في برشلونة لأغراض مهنية فقرر أن يؤسس فريقاً لكرة القدم في العاصمة الكاتالونية.
  • وفي 22 أكتوبر 1899، كُتبت الأحرف الأولى من تاريخ النادي. ففي ذلك اليوم، نشر رجل الأعمال السويسري إعلاناً في جريدة لوس ديبورتيس يهدف من ورائه إلى إنشاء فريق لكرة القدم في المدينة. وقد لقي الإعلان تجاوباً كبيراً، إذ بعد شهر واحد، وبالضبط في يوم 29 نوفمبر 1899، خاض جوان غامبر وأحد عشراً رياضياً (ستة من كاتالونيا وثلاثة من سويسرا واثنان من إنكلترا) أول مباراة بقميص نادي برشلونة.
    آنذاك، اجتمع غامبر مع غوالتري وايلد ولويس دوسو وبارتوميو تيراديس وأوتو كونزله وأوتو ماير وإنريك دوكاي وبيرا كابوت وكارلوس بوجول وجوزيب لوبيت وجون بارسوس وويليام بارسونس في صالة سولي للتمارين الرياضية، الواقعة في نفس مبنى جريدة لوس ديبورتيس، في شارع مونجويك، رقم 5، بالقرب من نافورة كاناليتيس، حيث يحتفل أنصار البلاوغرانا بالألقاب في الوقت الحالي.يعتبر نادي برشلونة لكرة القدم "أكثر من مجرد نادٍ" في كاتالونيا. فهو أكثر نادٍ رياضي يمثل الإقليم ويعد أيضًا من أعظم سفرائه.
    إن شعار "أكثر من مجرد نادٍ" يحمل معاني لا حصر لها. فلعل هذه المرونة هي ما تجعله ملائمًا تمامًا لتعريف التعقيدات المختلفة لهوية نادي برشلونة لكرة القدم، كنادٍ ينافس على البطولات بالمعنى الرياضي، لكنه يحمل في قلبه، في كل يوم، شواغل جمهوره العريض.
    إن برشلونة، ولأسباب عديدة، يعد حقًا "أكثر من مجرد نادٍ" بالنسبة لكثير من الناس الذين يعيشون في أماكن أخرى بأسبانيا وينظرون إلى برشلونة باعتباره مدافعًا جسورًا عن الحقوق الديمقراطية والحرية.
    واليوم، أصبحت كرة القدم ظاهرة عالمية وعمَّ تشجيع برشلونة الآفاق. ويزداد أعضاء النادي من خارج كاتالونيا وأسبانيا بشكل يومي ويسعى النادي للتفاعل مع هذا التأييد الواسع لبرشلونة، حيث تطور هذا الأمر ليصبح حاجة والتزاماً. وكانت الطريقة المثلى التي يستجيب بها النادي هي اتخاذ خطوة إضافية وأن يصبح أيضًا "أكثر من مجرد نادٍ حول العالم"، ذلك أن برشلونة الذي يضع شعبه في قلب اهتماماته بحاجة إلى نشر تجربته في كافة أنحاء المعمورة. فهذا النادي، الذي طالما كان مناصرًا وراعيًا للقضايا الإنسانية، بحاجة إلى توسيع نطاق تأثيره إلى كافة أرجاء العالم. إنه قرار استراتيجي يتماشى مع تاريخ النادي والطريقة التي تواصل بها كرة القدم تطورها على الصعيد الدولي.انطلق الاجتماع في حوالي الساعة التاسعة وانتهى في الحادية عشرة بتعيين غوالتيري وايلد رئيساً للنادي الجديد ولويس دوسو أميناً عاماً وبارتوميو تيراديس أميناً للمالية، بينما اضطلع غامبر بحمل شارة الكابتن. حينها تعين على كل من أراد الانضمام إلى عضوية النادي أن يدفع مساهمة مالية تُقدر قيمتها بما يُعادل سنتيماً واحداً من اليورو الحالي.
    وفي الاجتماع الثاني، يوم 13 ديسمبر، اختار الأعضاء الأزرق والأحمر الأرجواني كلونين رسميين لقميص النادي.



شارك الموضوع إذا أعجبك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق